رابط تسجيل دخول موقع الحركة الانتقالية haraka.men.gov.ma في المغرب طريقة وشروط التسجيل

Noor15 مايو 2024
موقع الحركة الانتقالية

موقع الحركة الانتقالية haraka.men.gov.ma هو بوابة إلكترونية تابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمغرب، وهي مخصصة لإدارة الحركات الانتقالية للأساتذة والمديرين والأطر التدبيرية في المؤسسات التعليمية. يُمكن من خلال الموقع تقديم طلبات الانتقال والاطلاع على المذكرات والشروط المتعلقة بالحركة الانتقالية لمختلف الأسلاك التعليمية.

موقع الحركة الانتقالية haraka.men.gov.ma

موقع الحركة الانتقالية haraka.men.gov.ma التي تم إطلاقها من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، فهي خدمة تتبع ترتيبات وإجراءات معينة لتسجيل المعلمين في الخط الثالث للحركة الانتقالية، يستطيع المديرين والأساتذة تسجيل طلباتهم وفقًا للطريقة الجديدة بصورة إلكترونية عن طريق الدخول على موقع الحركة الانتقالية haraka.men.gov.ma الذي سوف نتعرف على كل ما يتعلق به من شروط للتسجيل وشروط المشاركة والرابط الخاص بالتسجيل.

تم إطلاق موقع الحركة الانتقالية بواسطة وزارة التدريب المهني والتربية الوطنية لخدمة تسجيل المعلمين بهدف المشاركة في الحركة الانتقالية الخاصة بـ المدرسين والمعلمين في التعليم الابتدائي والتعليم الإعدادي والتعليم التأهيلي الثانوي، كما تم تخصيص رابط للدخول على موقع الحركة الانتقالية وهو http://haraka.men.gov.ma، فهذا هو الرابط المخصص للتسجيل في الحركة الانتقالية ومتابعة كل نتائجها بشكل حقيقي، حيث يجب ملء كل الخيارات حسب ما تم توضيحه من الوزارة في البيان الذي تم إعلانه فيما يخص تسجيل الرغبات والمشاركة في أساليب أكاديمية التدريب والتعليم الإقليمية المتوفرة بانتظام حتى انتهاء العام الدراسي الحالي.

طريقة التسجيل في موقع الحركة الانتقالية

يتطلب التسجيل في موقع الحركة الانتقالية خطوات بسيطة تتم عبر وزارة التربية الوطنية، وفيما يلي طريقة التسجيل في موقع الحركة الانتقالية:

  • قم بالدخول على موقع الحركة الانتقالية
  • men.gov.ma بعد الضغط على الرابط.
  • قم بإدخال رقم التأجير وكلمة السر الذي يمكنك الحصول عليه عبر خلية الإعلاميات التابعة للمديرية الإقليمية.
  • ثم قم بالضغط على خانة تسجيل دخول.
  • استكمل إدخال البيانات المطلوبة منك.
  • ثم بعد ذلك اضغط على إرسال.

شروط التسجيل في موقع الحركة الانتقالية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن وجود عدد من الشروط المحددة التي يجب توافرها حتى يتمكن المعلم من التسجيل والمشاركة في الحركة الانتقالية، وفيما يلي شروط التسجيل في موقع الحركة الانتقالية:

  • يمكن للمتقدمين التسجيل في 10 مجموعات أو مؤسسات تنتمي إلى الجانب الأصلي أو الجانب الآخر.
  • يجب إكمال الخيار الحادي عشر لكل متقدم أو مشترك.
  • كما يمكنك اختيار No لا أذا كنت لا تريد الانتقال إلى مكتب اقليمي أو وكالة معينة.
  • يمكنك اختيار Yes نعم إذا كنت تريد الانتقال إلى أي منصب في المجلس الإداري الإقليمي.
  • عند وجود تكافؤ بين المسجلين يتم الاختيار على أساس الأقدمية بعد موافقة الجميع.
  • كذلك يجب طباعة الملف المقدم من المسجلين لتقديمه إلى المؤسسة الإقليمية او المديرية.

شروط المشاركة في موقع الحركة الانتقالية

تشترط وزارة التربية والتعليم بعض الشروط في المعلمين المشتركين في الحركة الانتقالية، وفيما يلي بعض هذه الشروط:

  • مرحلة التعليم الابتدائي يسمح بمشاركة كليات التكوين الجهوية والتربية ومعلمي التعليم الإبتدائي حسب الأقدمية في إطار وزارة التربية والتعليم لمدة عام دراسي واحد.
  • مرحلة التعليم الإعدادي يسمح بمشاركة معلمي التعليم الثانوي الإعدادي و الأطر النظامية في كل الأكاديميات الجهوية والمعلمين المدربين في هيئة التعليم الإعدادي حتى نهاية العام الدراسي الحالي، كما يسمح بمشاركة معلمي اللغة العربية ومعلمي التربية الإسلامية الذين ما زالوا في منصبه الحالي مدة تصل إلى عام دراسي واحد.
  • مرحلة التعليم الثانوي يسمح بمشاركة معلمي التعليم الثانوي التأهيلي لكليات التربية الإقليمية ومعلمي الثانوي العاملين في فرق التعليم الثانوية المؤهلة، حيث يمكنهم أن يحققوا مؤهل أكاديمي أثناء العمل في مناصبهم لمدة عام دراسي واحد، كما يسمح بمشاركة معلمي الإسبانية والإنجليزية والإيطالية والألمانية الذين لديهم عام تأهيلي في نهاية العام الدراسي الحالي.
  • مرحلة التعليم الفني يسمح لمعلمي التعليم الفني في المرحلة الثانوية أو الإعدادية بالمشاركة بشرط أن يكونوا في مناصبهم الحالية لمدة عام دراسي واحد، حيث يمكن شغل وظائف رؤساء الصيانة أو المستودعات في المختبرات الموجودة في المدارس الثانوية بما يشمل قسم التكنولوجيا الصناعية والعاملين في التعليم الفني الصناعي ومعلمي مواد التكنولوجيا الصناعية ومعلمي صيانة آلة المعلومات.

المناصب المفتوحة في موقع الحركة الانتقالية

يستطيع المرشحين في موقع الحركة الانتقالية أن يتقدموا في عشر مؤسسات أو عشر مجموعات سواء التي تنتمي إلى الكيان الأصلي أو أي كيان آخر، أما بالنسبة لأطر التدريب الإقليمية أو أكاديميات التعليم فيجب عليهم اختيار مجموعات أو مؤسسات تابعة للكيان الذي هم فيه، كما يمكن لكل إطار من الأطر القانونية التابعة لأكاديمية التدريب والتعليم الإقليمية للمشاركة في الحركة الانتقالية عبر دمج الزوج الذي تم توظيفه خارج الكيان الذي يعمل به بأن يقوم باختيار عشر مجموعات أو مؤسسات تنتمي إلى البلد الأصلي أو أي كيان آخر، أما فيما يتعلق بمعلمي وأساتذة مرحلة التعليم الفني فإنه يمكنهم طلب عشر مجموعات أو مؤسسات تم توزيعها على خمس مديريات إقليمية، ويجب على كل مشارك في الحركة الانتقالية أن يختار لا إذا كان يريد التحويل إلى المجموعات التي حددها فقط داخل العنوان الإقليمي أو يختار نعم إذا كان يريد الانتقال إلى أي منصب شاغر في المجموعات داخل العنوان الإقليمي الاصلي او العناوين الإقليمية الاخرى في كل المديريات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

https://t.me/Mobilltna إنضم لقناتنا على تيليجرام