كيف اعرف جوالي مخترق او مهكر؟ وإزالة الهكر و الاختراق من هاتفي

eyadآخر تحديث :
كيف اعرف جوالي مخترق او مهكر؟

يثير خوف بعض الاشخاص من أن يتعرض الهاتف الجوال الخاص بهم إلي الاختراق او ان يكون مهكر بالفعل، ولهذا يتساءل الكثير من المستخدمين عن طريقة أو علامات تساعدهم في معرفة ذلك الأمر، ولهذا سوف نقوم بعرض عدد من العلامات التي من الممكن أن تدل على وجود اختراق او هكر بالهاتف، بالإضافة إلى أنه سوف يتم توضيح طريقة ازالة ذلك الهكر أو الاختراق من الهاتف من أجل الحفاظ على الهاتف وتجنب إصابته بأي عمليات اختراق أو تجسس.

كيف اعرف جوالي مخترق او مهكر؟

للإجابة على هذا السؤال هناك بعض العلامات التي يجب على المستخدم الانتباه إليها ومتابعتها في هاتفه لمعرفة إذا كان الهاتف تعرض لأي اختراق او هكر ام لا، ومن ضمن تلك العلامات الهامة ما يلي:

بطء مفاجئ في الهاتف

مما لا شك فيه ان اي هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر والأجهزة الإلكترونية بشكل عام تكون معرضة دائما إلى ظهور بطء اثناء استخدام الجهاز، ولكن عند ظهور هذه المشكلة  فإنها تظهر بشكل تدريجي مع مرور الوقت وليس بشكل مفاجئ ومبالغ فيه، وعلى الرغم من ذلك فإن المستخدم يكون في استطاعته استخدام الجهاز وإنجاز المهام المختلفة الخاصة به مع وجود ذلك البطء في الجهاز، ولكن في حالة ان اصبح الجهاز يعمل ببطء أكبر بكثير من المعتاد وبشكل ملحوظ لدرجة ألا يستطيع المستخدم استخدامه، فمن الوارد أن يعود السبب في ذلك إلى تعرض الجهاز إلي اي من البرامج الضارة التي تعمل في الخلفية وتؤدي إلي ظهور تلك المشكلة من خلال سحب بيانات المستخدم من الجهاز الخاص به إلى جهاز آخر وذلك بدوره يؤثر على أداء المعالج بالجهاز ويسبب تهنيجه وبطئه بإستمرار.

ارتفاع حرارة الجهاز بشكل ملحوظ

من أكثر العلامات التي تدخل على ان جهاز الهاتف قد تعرض للاختراق او التهكير هو ارتفاع درجة حرارة الجهاز بصورة ملحوظة واكثر من المعتادة، وذلك نتيجة اصابة الجهاز ببرامج الاختراق الضارة التي تعمل في خلفية الهاتف وتؤدي إلى استهلاك الجهاز بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى ارتفاع حرارته حتى ولو كان المستخدم لا يعمل على الجهاز.

سرعة نفاذ شحن البطارية

من المفترض ان لكل جهاز هاتف ذكي أو الأجهزة اللوحية او جهاز كمبيوتر بطارية يعمل بها الجهاز وتكون ذات عمر افتراضي محدد بعدها تقل كفاءة البطارية تدريجيا مع مرور الوقت، ولكن في حالة أن يحدث نفاذ في شحن بطارية الجهاز بشكل مفاجئ وسريع فإنه بلا شك دليل على إصابة الجهاز بأي من البرامج الضارة التي تعرضه للاختراق وتجعل الهاتف يعمل بشكل سريع أكثر من اللازم مما يؤدي إلى نفاذ شحن البطارية بسرعة كبيرة.

إرسال واستقبال رسائل بدون تدخل من المستخدم

في حالة إذا لاحظ المستخدم أن جهاز الهاتف الخاص به يقوم بإرسال رسائل نصية او عبر البريد بدون أي تدخل منه أو يقوم باستقبال رسائل بشكل مفاجئ وغريب فإن هذا الأمر دليل على ان الجهاز تم تهكيره أو اختراقه، وفي تلك الحالة يجب حذف هذه الرسائل على الفور و تجنب فتح أي رسالة منها أو الدخول علي اي روابط مرسلة ضمن هذه الرسائل.

تحميل وتثبيت تطبيقات على الجهاز بدون ان يحملها المستخدم بنفسه

قد يلاحظ المستخدم وجود بعض التطبيقات المثبته علي جهازه والتي لم يقم هو بنفسه بتحميلها وتثبيتها، وذلك بالتأكيد يدل على أن جهاز الهاتف الجوال قد تم اختراقه، ومع الأسف قد ظهر في الآونة الأخيرة بعض التطبيقات التي تقوم بالتحايل على أمان الهاتف وتتمكن من تثبيت نفسها بالجهاز دون رغبة المستخدم أو علمه، وتلك التطبيقات من الوارد أن تقوم بسرقة البيانات أو الإطلاع على مكالمات المستخدم والرسائل الخاصة به مما يشكل تهديدا على أمن وخصوصية المستخدم.

النوافذ والإعلانات المنبثقة

يعد ظهور النوافذ والإعلانات المنبثقة من أكثر الأمور المزعجة التي يتعرض لها المستخدم أثناء تصفح مواقع الويب المختلفة على جهاز الهاتف الجوال، وخلال ظهور هذه الإعلانات من الوارد أن يكون بعضها يحتوي على بعض التطبيقات أو البرامج الضارة التي من الممكن أن يقع فيها المستخدم أثناء ضغطه على هذه الإعلانات بشكل خاطئ أثناء الاستخدام، وذلك الأمر من الممكن أن يجعل جهاز الهاتف معرضا للاختراق او التهكير.

إزالة الهكر و الاختراق من الهاتف

بعد سرد بعض العلامات التي من الممكن أن تكون دليل على أن جهاز الهاتف الجوال مخترق او به هكر، يأتي الدور على معرفة كيفية ازالة ذلك الهكر أو الاختراق الذي تعرض له جهاز الهاتف ويتم ذلك من خلال القيام بأي من الخطوات التالية:

  • يمكن للمستخدم ان يقوم بتحميل وتثبيت تطبيق Avast الذي يستطيع عن طريقه فحص الهاتف ورصد أي فيروسات او برامج ضارة على جهاز الهاتف وحذف تلك البرامج بشكل نهائي بكل سهولة.
  • يمكن للمستخدم ان يقوم بتحميل وتثبيت تطبيق Malwarebytes والذي يعد من أفضل التطبيقات التي تختص في تنظيف أجهزة الهاتف الجوال من اي برامج ضارة وذلك بشكل مجاني تماما بدون اي رسوم من أجل الحصول على هذه الخدمة.
  • يمكن  استخدام طريق آخر وهو أن يقوم المستخدم بعمل تهيئة أو إعادة ضبط المصنع لجهاز الهاتف حتى يتأكد من خلو الجهاز من أي برامج ضارة أو عمليات اختراق.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

https://t.me/Mobilltna إنضم لقناتنا على تيليجرام
mobilltna.netتحميل تطبيق هونيستا Honista