جوجل تعلن شريحة الذكاء الاصطناعي Trillium

eyad16 مايو 2024
جوجل تعلن شريحة الذكاء الاصطناعي Trillium

قامت شركة جوجل بالإعلان مؤخرا عن شريحة الذكاء الاصطناعي Trillium والتي تعتبر كرقاقات للذكاء الاصطناعي تابعة لمركز البيانات والتي من المقرر  أن تكون الانطلاقة الأولى لها بوقت لاحق لهذا العام ولكن لم يتم تحديد الوقت الفعلي لانطلاقها وسنوافيكم باهم التفاصيل عن تلك الشريحة وأبرز المهام التي تقوم بها عبر هذا المقال تابعونا.

شريحة الذكاء الاصطناعي Trillium

تعرف شريحة الذكاء الاصطناعي Trillium بمسمى آخر وهو Tensor حيث أنها تتسق بشكل وثيق في خصائصها الرائعة لوحدات معالجة الرسومات التابعة لشركة إنفيديا والتي قد شاع استخدامها في إتمام العديد من المهام للشركات والهيئات باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، ووفقا لما قاله سوندار بيتشاي رئيس شركة جوجل التنفيذي نحن رائدون بوحدات معالجة الرسومات لعقد من الزمن.

يعتبر الإعلان للجيل القادم لوحدات المعالجة Tensor طفرة رائعة بعالم التكنولوجيا ويعتبر من أبرز مميزاتها هي تعزيزها لأداء الحوسبة بموجب 4,7 من المرات إذا قارناه بالشريحة الخاصة بالجيل الخامس وعملت جوجل على توصيل الشريحة بهذا القدر العالي من الأداء عبر المضاعفة بمصفوفة الشريحة بالإضافة لزيادة سرعتها الإجمالية مع مضاعفة النطاق الترددي.

وصف بيتشاي للرقاقات الجديدة من جوجل

على الصعيد الآخر نجد أن بيتشاي قد قام بوصف رقاقات جوجل الجديدة بأنها ستكون ذو كفاءة عالية في استخدامها للطاقة من جوجل إلى الآن وتعتبر تلك النقطة واحدة من أهم النقاط التي يتوقف عندها العديد من الشركات.

من جانبه أعرب أن معدل الطلب لحوسبة التعلم الآلي قد شهد نموا ملحوظا بمليون مرة بالستة أعوام الماضية وتعتبر خطوة النمو تلك ليست مستدامة بدون الاستثمار بتقليل معدل المتطلبات للطاقة لتلك الرقاقات، وقد أوضحت شركة جوجل أن الرقاقات الجديدة المعروفة باسم  Trillium تعتبر الأكثر كفاءة باستخدامها للطاقة بمعدل 67٪ مقارنة بالرقاقات الخاصة بالجيل الخامس.

تجدر الإشارة أنه لم يتم الإفصاح عن أي من التفاصيل الخاصة بتكلفة استخدام الرقاقات الجديدة بسحابة جوجل، ومن جانب آخر أوضحت جوجل أنها ستعتبر من الشركات الاوائل لمقدمي الخدمات السحابية ممن سيقومون بتوفير الوصول لمعالجات Blackwell ويوضح الأمر أنه من الضروري على المطورين الانتظار لأوائل ٢٠٢٥ للوصول لتلك الرقاقات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

https://t.me/Mobilltna إنضم لقناتنا على تيليجرام