تراجع في أسعار السيارات في مصر مع انخفاض الدولار.. هل يستمر الهبوط ام لا؟

mobilltnaآخر تحديث :
تراجع في أسعار السيارات في مصر مع انخفاض الدولار.. هل يستمر الهبوط ام لا؟

قال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات إن أسعار السيارات بدأت في الانخفاض بنسبة تتراوح بين 5 و10%، مشيرًا إلى أن انخفاض الأسعار يرجع فقط إلى “المغالاة في الأسعار”، وهي القيمة المضافة التي فرضها التجار على سعر كل سيارة بسبب نقص المعروض، وليس السعر الحقيقي للسيارة.

كانت السيارات من أكثر السلع التي تأثرت أسعارها بشكل مباشر في مصر بسبب نقص الدولار وعدم فتح اعتمادات مستندية للاستيراد، مما تسبب في ارتفاع الأسعار بسبب نقص المعروض.

وأدى نقص الدولار المستورد إلى قيام التجار بشراء الدولار من السوق الموازية بأسعار وصلت إلى 70 جنيهًا، مما أضاف تكلفة إضافية تُعرف بـ”المغالاة” إلى سعر السيارة.

ولكن بعد انخفاض سعر الدولار إلى مستوى 40 جنيهًا. هل ستنخفض أسعار السيارات؟

قال أبو المجد لـ”إيكونوميك بلس” إن أخبار صفقة رأس الحكمة، واتجاه الحكومة المصرية للإفراج عن المزيد من السلع في الموانئ المصرية، وفتح اعتمادات التوثيق، واستيراد السيارات الجديدة وزيادة المعروض، أدت إلى انخفاض أسعار السيارات لدى الوكلاء بشكل طفيف وقال إن هذا ما حدث.

وقال منتصر زيتون، رئيس قطاع السيارات بكفر الشيخ، إنه “نتيجة لانخفاض سعر الدولار في السوق السوداء، تمكن الوكلاء من استيراد سيارات جديدة وبالتالي انخفاض الأسعار، على أن يتم البيع للمعارض والتجار بالسعر الأصلي للسيارة، وارتفاع وقد أعلنا عن الإلغاء’ وأعلنا ذلك عبر مجموعة واتساب للتجار والموزعين والوكلاء.

وأوضح زيتون أن ‘سعر السيارة يتم احتسابه من خلال سعر الدولار الجمركي، وهو متوسط السعر في السوقين الموازي والرسمي’.

إذا تحرك سعر الصرف في السوق الرسمية، فهل سيرتفع سعر السيارة؟

‘لأنه إذا تم حساب سعر الدولار الجمركي عند 38 جنيهًا، وهو متوسط سعر الدولار في السوقين الموازي والرسمي، فإذا تحرك سعر الدولار البنكي إلى مستوى أعلى، فسيرتفع أكثر’. وأجاب زيتون على أسئلة موقع إيكونوميك بلس.

وأشار زيتون إلى أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار السيارات وتضاف تلقائيًا إلى السعر النهائي، حيث ترتفع تكاليف الشحن والتأمين على السيارات المستوردة بسبب توتر الأوضاع في البحر الأحمر.

ويعتقد أبو المجد أن البنك المركزي المصري لن يحرك سعر الدولار وسيبقيه عند 31 جنيهًا، مما سيبقي سعر الدولار ثابتًا في التعريفة الجمركية وبالتالي استقرار أسعار السيارات في المستقبل.

متى تتوقع انخفاض أسعار السيارات؟

يتفق زيتون وأبو المجد على أن الخطوة الأولى التي يمكن أن تشهد انخفاضًا في أسعار السيارات هي توافر الدولار للبنوك لفتح المزيد من الاعتمادات المستندية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

https://whatsapp.com/channel/0029VaHzqRbGE56dvVfdGt18 إنضم لقناتنا على واتساب
https://t.me/Mobilltna إنضم لقناتنا على تيليجرام